الوطن الموريتاني الاستخدامات الطبية للتفاح وفوائده للأمراض المختلفة - موقع الوطن الموريتاني

الاستخدامات الطبية للتفاح وفوائده للأمراض المختلفة

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الاستخدامات الطبية للتفاح وفوائده للأمراض المختلفة

    الاستخدامات الطبية للتفاح وفوائده للأمراض المختلفة




    التفاح هو فاكهة عظيمة الشأن في الغذاء والطب تزرع من أقدم العصور ، وقد أدرك قدماء الأطباء الفوائد العلاجية للتفاح واستخدموا لصحة الجسم عالمة، ولأغراض التداوي خاصة. فيقول داود الأنطاكي الملقب بالعلامة الطبيب: (والتفاح بالنسبة إلى الأطعمة ثلاثة: حلو، ومر، وحامض، وهو يقوي الدماغ والقلب، ويذهب عسر التنفس، وسرعة الخفقان المزمنة، ويقوي الكبد. والحلو والحامض منه يُصلحان الدم وينقيان الجسم من السموم ويحميان القلب، وكذلك عصارة ورقه. وهو بالغ النفع في منع الغثيان والقيئ واللهيب الصفراوي وحبه يقتل الدود).


    وكان اليونانيون يعالجون أمراض الأمعاء بعصيره وكان غيرهم يعالج به الجروح والقروح، حيث صنع الأطباء القدامى من مسحوق التفاح علاجاً للرمد، كما عالجوا النقرس والروماتيزم والصرع بعصير التفاح المطبوخ.
    وفي الطب الصحي والطبيعي الحديث يعد التفاح من أفضل الفواكه وأعظمها نفعاً، حيث يقول المثل الإنجليزي الشائع (تفاحة واحدة في اليوم تبعد الطبيب عن البيت) وتعمل الخواص العلاجية في التفاح على تنشيط الأمعاء ومنع الإمساك المزمن، كما تتميز بقدرتها على تفتيت الحصى في الكلى والمثانة والحالب.
    ويستخدم التفاح في صناعة العقاقير لعلاج الكثير من الأمراض، لما يتميز به من خصائص شفائية وعلاجية في حالات عديدة، نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر:


    1) يستعمل لعلاج حالات الإسهال المزمن والحاد:

    حيث كثيراً ما يصاب العديد من الأطفال بالإسهال وبخاصة في فصل الصيف، ولعلاج ذلك يُمنع الطفل عن الغذاء بكل صوره إلا التفاح، حيث يتم تقشيره وتنظيفه من البذور الداخلية ثم يُبشر ويغذى به الطفل إلى درجة الإشباع ثلاث مرات في اليوم وبعد يومين أو ثلاثة يظهر التحسن، ثم تقلل كمية التفاح ويضاف إليها مغلي الشوفان، وباستمرار التحسن ينتقل الطفل تدريجيا إلى الغذاء المعتاد.



    2) يستعمل لعلاج النزلة الرئوية وأمراض الأمعاء: وذلك بتقطيع التفاح دون تقشيره وغليه في لتر من الماء لمدة ربع ساعة ويشرب من هذا المغلي مقدار أربعة أو ستة أكواب يومياً.


    3) العلاج من الروماتيزم وإدرار البول وعلاج النقرس: يغلى 30 جراماً من قشر التفاح في حوالي ربع لتر من الماء لمدة ربع ساعة ويشرب من هذا المغلي أربعة أو ستة أكواب يومياً .


    4) لعلاج السعال الناتج عن التهاب الحنجرة والبحة عند المسنين: يؤكل التفاح الممزوج بسكر النبات مع الينسون .


    5) تناول شراب تفاح الخالي من الكحول: يناسب مرضى فقر الدم والضعف العام وتصلب الشرايين وداء النقرس وأمراض الكبد والجهاز البولي وأمراض الجلد وروماتيزم الأعصاب .
    هذا ويستعمل التفاح لعلاج آلام الأذن حيث تشوى التفاحة وتوضع على الأذن المريضة كما تفيد هذه الوصفة في علاج الجروح، كما يمكن استخدام خليط من عصير التفاح وزيت الزيتون .




    كما يستعمل العصير كدهان لتقوية الجلد، ويوصي الأطباء كافة الأشخاص في جميع الأعمار بتناول التفاح وبصورة خاصة المصابين بأمراض الكلى والمفاصل والنقرص .
    وينصح الأطباء في روسيا بكثرة تناول التفاح لعلاج حصوات المرارة والضغط الشرياني كما يمكن تناوله عند الإصابة بسوء الهضم أو ضعف المعدة.
    كما يفيد التفاح في زيادة المناعة داخل الجسم لأن التفاح الأحمر يعمل كمضاد للأكسدة ومن ثم يعمل على تعزيز وتقوية جهاز المناعة وخاصة عند تعرض الجسم لضغوط شديدة.

    المصدر : موقع http://a1-medical-center.net/
يعمل...
X