الوطن الموريتاني الطب البديل - موقع الوطن الموريتاني

الطب البديل

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الطب البديل

    الطب البديل



    الكثير من الناس لديهم دراية كافية حول كيفية عمل الطب الحديث, و العديد من الأدوية المستخدمة فى ذلك المجال, ولكن في السنوات الأخيرة إرتفعت نسبة الأشخاص الذين يسعون لإتباع مناهج آخرى من أجل الشفاء, و العديد من تلك التقنيات و المناهج العلاجية البديلة أصبحت ذات شعبية واسعة فى جميع أنحاء العالم, رغم أن معظمها كانت موجودة بالفعل منذ آلاف السنين, و هذة االمناهج تندرج تحت مسمى الطب البديل أو الطب المكمل .

    إذا, فما هو الطب البديل ؟
    يستخدم مصطلح " الطب البديل" لوصف علاجات الشفاء التي لا تعتبر جزءا من التدريب الطبي التقليدي - كالوخز بالإبر, و العلاج بالتدليك, و طب الأعشاب على سبيل المثال .
    و السبب فى التسمية أو الوصف بالبديل, هو إعتياد الناس على النظر إلى مثل تلك الممارسات على أنها خارج النطاق الرئيسي للعلاج الطبى .
    و رغم أن البلدان الشرقية من العالم تمتلك تاريخ طويل من تقاليد تعليم الطب البديل, إلى أن المرضى في البلدان الغربية أصبحوا فى الأونة الأخيرة أكثر تقبلا لتجربة العلاجات البديلة, ونتيجة لذلك, باتت العديد من المدارس الطبية الغربية تهتم بتعليم هذه التقنيات, و دراسة تلك النظريات من الطب .


    يعتقد العديد من المرضى و كذلك مقدمي الرعاية الصحية, أن إستخدام العلاجات البديلة جنبا إلى جنب مع العلاجات التقليدية, يعطى نتائج علاجية أفضل, و هو ما يشار إليه باسم " الطب التكميلي " .
    و فى حقيقة الآمر, فإن كلا من الطب البديل و الطب التكميلي يرتكزان على نفس أنواع العلاجات لعلاج الحالة المرضية نفسها, و لكن الفرق بينهما يكمن فى أن الطب البديل يستخدم بدلا من التقنيات و العلاجات الطبية التقليدية, بينما الطب التكميلي يستخدم جنبا إلى جنب مع العلاجات التقليدية, وليس كبديل عنها .

    و لكن , ما هى الفوارق بين أنواع الطب البديل المختلفة و علاجات الطب التقليدي ؟
    يستند الطب التقليدي على المعرفة و الدراسة العلمية للجسم, و يستخدم فقط العلاجات التي أثبتت فاعلية علاجية من خلال البحوث العلمية, ويتم تدريب الأطباء ليكون لديهم معرفة وافية عن أجهزة و أجزاء الجسم المختلفة, والأمراض التى يمكن أن تصيب كلا منها, و العلاجات الفعالة لكل حالة .
    بينما يستند كلا من الطب التكميلي والطب البديل على الإعتقاد بأن الرعاية الطبية السليمة يجب أن توفر علاج كامل للمريض يشمل علاج الجسم والعقل والروح, و لذلك فإن التقنيات المستخدمة في علاجات الطب البديل تعتبر فى معظمها أقل غزوا لجسم المريض من الممارسات الطبية التقليدية, مما يعني أنها لا تعتمد على الجراحة أو الأدوية التقليدية .

    و رغم أن بعض الدراسات الحديثة أيدت بعض علاجات الطب البديل بأدلة علمية, إلا أنها تظل بالنسبة للعديد من العلماء و الخبراء فى حاجة إلى المزيد و المزيد من الأدلة الدامغة المستخلصة من الدراسات العلمية, و لكن ذلك لا يعنى بتاتا أن تلك العلاجات غير فعالة, بل يعني فقط أن الخبراء لم يدرسوا تلك العلاجات بالطريقة الكافية للتعرف على فعاليتها و تأثيراتها .


    إذا لماذا يستخدم الناس علاجات الطب البديل ؟
    يلجأ الناس غالبا إلى الطب البديل عندما يعانون من مشكلة مزمنة و طويلة الأمد, و لا تشفى تماما بإستخدام علاجات الطب التقليدى, فعلى سبيل المثال, شخص يعانى من الصداع للعديد من السنوات, و رغم تجربة كل العلاجات التقليدية, إلا أنه لم يشفى من الصداع, فتلك العلاجات التقليدية تعمل فقط على التقليل و التخفيف من حدة الأعراض, لذلك قد يلجأ ذلك الشخص إلى إستخدام علاجات الطب البديل بالإضافة إلى العلاجات التقليدية الحالية للتعامل مع الأعراض أو أى آثار جانبية للعلاجات التقليدية .
    يلجأ العديد من الناس أيضا إلى إستخدام الطب البديل حتى عندما لا يعانون من أى مرض, فمعظم الناس يعتقدون أن تقنيات الطب البديل - مثل اليوغا على سبيل المثال - يمكن أن تساعد على تحسين الصحة العامة و تدعيم وظائف الجسم المختلفة مما يزيد من فرص الوقاية من بعض الأمراض و بالتالى ضمان حياة صحية أكثر .


    تخصصات الطب البديل .
    تماما كما هو الحال بالنسبة لمجالات الطب التقليدي, فإن الطب البديل يغطي العديد من المجالات و التخصصات المختلفة, و تشمل المجالات الأربعة الرئيسية ما يلى :

     المجالات البيولوجية المكملة, و تستند على تدعيم النظام الغذائي للشخص العادي بالعديد من المغذيات الإضافية, والأعشاب و العصائر الطبيعية, و بعض الأطعمة الآخرى و المكملات الغذائية الطبيعية .
     العلاجات المتداخلة, و ترتكز على تدعيم قوام الجسم بصورة عامة لتقوية مختلف أجهزة الجسم و أعضائه, مثل مقوم العظام, و التدليك على سبيل المثال .
     العلاجات العقلية والجسدية المتداخلة, و تعتمد على إنشاء إتصال بين العقل والجسد و الروح لتعزيز الصحة العامة للشخص, وتشمل تقنيات الإسترخاء للعقل والجسم, والتأمل, و اليوغا, و التقييم البيولوجي .
     علاجات الطاقة, و تهدف أساسا لإستعادة إضطرابات الطاقة الطبيعية التى تحدث في الجسم, وتشمل علاجات الطاقة ممارسات خاصة,مثل, التشى كونغ, و الريكي على سبيل المثال .

    و بالإضافة إلى تلك المجالات الأربعة الرئيسية, ينطوى الطب البديل على أنظمة طبية بديلة كاملة, ترتكز فى فعاليتها على النظريات و التطبيق .
    ومن أمثلة النظم الطبية البديلة الشائعة, الطب الصيني التقليدي, و الأيورفيدا, والعلاجات المثلية, و الطب الطبيعي .
    و النظم الطبية البديلة فى بعض الأحيان, تتضمن الخلط بين العديد من الممارسات المختلفة المذكورة أعلاه في العلاجات, فعلى سبيل المثال, علاجات الطب الصيني التقليدي تجمع بين الوخز بالإبر جنبا إلى جنب مع الأدوية العشبية ( العلاجات البيولوجية المكملة ), و التشى كونغ (وهو العلاج بالطاقة ) .
    بينما يجمع نظام الأيورفيدا بين العلاجات العقلية والجسدية المتداخلة, مثل التأمل و اليوغا, جنبا إلى جنب مع العلاجات البيولوجية المكملة, مثل مكملات الأعشاب .

    و على الرغم من أن العديد من الدرسات أثبتت فعالية بعض علاجات الطب البديل مثل الوخز بالأبر, على سبيل المثال, إلا أنه حتى الآن لم يتمكن العلماء من فهم طريقة عمل مثل تلك العلاجات, لذلك تظل العديد من الأسئلة محل الدراسة و التحقيق فيما يخص علاجات الطب البديل .
يعمل...
X