الوطن الموريتاني معلومات مفيدة لمرضى السكر - موقع الوطن الموريتاني

معلومات مفيدة لمرضى السكر

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • معلومات مفيدة لمرضى السكر


    يشكو مريض السكر من زيادة عدد دقات القلب أثناء الراحة , ويعزى هذا إلى تأثير مرض السكر على الأعصاب اللإرادية المتحكمة في حركة وانقباض القلب.
    وقد قدر العلماء معدل الوفيات بسبب مشاكل القلب الناتجة عن اعتلال الأعصاب بسبب مرض السكر بين 15%
    و 35%
    ويعجل مرض السكر من تصلب الشرايين. وقد أظهرت الدراسات أن الجلطة القلبية تشكل 60 % والجلطة الدماغية 25% من الوفيات في مرضى السكر. وفي النوع الأول من السكر قد يحث لدى المريض ارتفاع في ضغط الدم إذا تعطلت وظائف الكلى .والارتفاع في ضغط الدم يعتبر سبب رئيسي أخر للجلطة القلبية وفشل القلب. ويعتبر تصلب الشرايين من الأسباب المهمة في ارتفاع ضغط الدم.
    ومن الأسباب التي تجعل مريض السكر أكثر عرضه للإصابة بتصلب الشرايين عن غيره :
    - زيادة نسبة الدهون والكولسترول في الدم والتي تتحد مع الجلوكوز الزائد وتترسب على جدار الشريان الداخلي.
    - زيادة فرصة حدوث ارتفاع ضغط الدم عند مريض السكر.
    - إهمال ضبط السكر بالدم.
    - السمنة وزيادة الوزن .
    - التدخين والكحوليات.
    ويمتد تصلب الشرايين عند مريض السكر ليصيب كل أنوع الشرايين الكبيرة , والمتوسطة , والصغيرة . ولكن أخطر وأهم الشرايين التي يصيبها شرايين المخ , والكلى , والعين, والقلب, والقدمين .
    ومن المعروف إن نسبة حدوث حالات " فشل القلب" عند مريض السكر أكبر منها في الأشخاص الطبيعين وذلك لأن عضلة قلب مريض السكر اكثر عرضة للتلف وحدوث الفشل في وظيفتها أكثر من الأشخاص الطبيعين . بسبب كثرة التعرض للإصابة بإرتفاع ضغط الدم وكذلك نسبة الإصابة بتصلب الشرايين التاجية . والذبحة الصدرية . وجلطة القلب عند مرضى السكر.

    الخبز الأسمر, الأرز ,عسل النحل ومريض السكر
    - يعتقد البعض خطا ً أن تناول الخبز الأسمر بأي كمية لا يرفع من مستوى السكر في الدم . وفي الواقع فإن الخبز الأسمر أفضل من الخبز الأبيض لمريض السكر ولكنه يحتوي على سعرات حراية مقاربة من الخيز الأبيض, ويزيد من مستوى السكر في الدم إذا أفرط في تناوله . وينصح بإستخدام الخبز المصنع من البر والقسرة قليل السعرات.
    - تحتوي ملعقة كبيرة من الأرز الأبيض على مايعادل 55 سعرة حرارية. وهي نسبة عالية من السعرات . لذا يجب على مريض السكر عدم الأفراط في تناول الأرز.
    - ويحتوي عسل النحل على خليط من سكر العنب ( الجلوكوز) وسكر الفواكه ( الفركتوز ) وذلك بنسبة الثلث على الثلثينو وأنواع أخرى من السكاكر, با لإضافة إلأى الفيتامينات والأملاح. ومن المعروف أن سكر الفركتوز الموجود في عسل النحل لا يحتاج إلأى هرمون الانسولين للتعامل معه , ولذلك فإن تناول سكر الفركتوز لا يقوم بإجهاد البنكرياس أو إفراز الانسولين . كما هو الحا ل مع سكر الجلوكوز. لذا يفضل استخدام عسل النحل لمرضى السكر بدلا ً من سكر العطام والذي يحتوي على سكر الجلوكوز لتحلية المأكولات والمشروبات.
    وملعقة عسل النحل الكبيرة تحتوي على مايعادل65 سعرة حرارية وهذه نسبة مرتفعة من السعرات. لذا فإن منالممكن لمريض السكر تناوله ولكن بكميات قليلة ( ملعقة أو ملعقتين يوميا ً).
    حيث أن المغالاة في تناول عسل النحل يعطي الفرصة للجسم لتحويل سكر الفركتوز إلأى سكر جلوكوز بواسطة الكبد , وهذا يؤدي إلأى ارتفاع مستوى السكر في الدم وإجهاد الإنسولين.


    العوامل التي تسبب خطورة الإصابه بالنوع الأول من السكر عند الأطفال.
    النوع الأول كما ذكرنا يظهر في العادة بين مرحلة الولادة وحتى سن الاثين . وهو يصيب صغار السن من الذكور والإناث بنسبة متساوية .
    وقد أظهرت الدراسات وجود عدد من عوام لالخطورة التي تسبب حدوث النوع الأول من السكر في الاطفال وهي:
    - مرض الطفل في سن مبكرة.
    - عدم الرضاعة الطبيعية من صدر الأم وشرب حليب البقر عند الأطفال الرضع.
    - كبر سن الأم
    - إصابة الأم بالنوع الأول من السكر.
    - إصابة الأم بإرتفاع ضغط الدم أثناء الحمل.
    - تم ربط السمنة لدى الأطفال بإمكانية إصابتهم بنسبة كبيرة بالنوع الثاني من السكر في سن متقدمة . وقد أظهرت بعض الدراسات أيضا علاقة وطيدة بين زيادة الوزن عند الاولادة والسمنة خلال الطفولة بأنها سبب رئيسي لحوث مرض السكر من النوع الأول .
    - والعامل الرئيسي في ذلك هو زيادة الوزن. وهذا نظريا ً على الأقل يمكن أن يجهد خلايا بيتا في البنكرياس مما يجعلها أكثر عرضة للتلف وحدوث النوع الأول من السكر خاصة لدى الأطفال الذين لديهم استعداد وراثي للإصابة بالمرض.
    - ومع أن معظم حالات السكر في الطفال هي من النوع الأول . إلا أن تقديرات الوقت الحاضر تشير ألى أن مانسبته 8% و 45% من حالات السكر المكتشفة حديثا في الأطفال هي من النوع الثاني . وقد يكون السبب الرئيسي في ذلك السمنة المفرطه لدى الأطفال.



    أكدت البروفيسورة ريكا تناكا، أخصائية الجراحة التجميلية في المستشفى الطبي التابع لجامعة جنتندو اليابانية أن شفاء الإقدام السكرية بتقنية زراعة الخلايا الجذعية بات ممكنا، في ظل تطور الأبحاث الإكلينيكية والعلاجات باستخدام تلك الخلايا في علاج مرض السكري من خلال تطوير تقنية إعادة زراعة الخلايا الجذعية في أجسام المرضى.
    وقالت خلال الندوة التي استضافتها جامعة الخليج العربي ضمن أنشطة مشروع مدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الطبية، بعنوان:"التطورات الجراحية في علاج القدم السكرية.. العلاج عن طريق الخلايا الجذعية" أن أبحاث شفاء السكري بالخلايا الجذعية باتت واعدة في ظل ثورة العلاج الحديثة، إذ أثبتت التجارب الحديثة التي طبقتها على مرضى من اليابان وكوريا إمكانية تشافي الأقدام السكرية عبر زراعة الخلايا الجذعية في غضون فترة تتراوح ما بين شهرين وستة أشهر، في الوقت الذي لا يزال فيه اللجوء إلى بتر الأطراف المصابة بالسكري علاج أوحد في كل دول العالم.
    ومن جانبه، أكد رئيس جامعة الخليج العربي خالد بن الرحمن العوهلي أن استضافة هذه الندوة المهمة التي تعرض أحدث ما توصلت له تجارب زراعة الخلايا الجذعية في علاج مرضى السكري يأتي في سياق الحراك الأكاديمي الذي تشهده الجامعة على صعيد الأبحاث الإكلينيكية ومساعي نقل التجارب والتقنيات العالمية المتطورة في الدول المتقدمة في علاج الأمراض المختلفة إلى دول الخليج عن طريق جامعة الخليج العربي التي تسعى إلى علاج القضايا الملحة التي تشغل دول مجلس التعاون، والتي يتقدمها مرض السكري، إلى جانب دورها في خدمة التعليم العالي في الخليج والارتقاء بمخرجاته.
    إلى ذلك، أوضحت البروفيسورة ريكا تناكا ان هذه الطفرة في العلاج يمكن تعميمها على قطاع أكبر من المرضي في المستقبل القريب، معتبرة إن نتائج الأبحاث الحديثة تبشر بالخير وترفع قدر الأمل لدى قطاع الأطباء والمتخصصين بإمكانية الشفاء الكامل عبر استخدام تقنية زرع الخلايا الجذعية للعديد من الأمراض ومنها، زرع الخلايا الجذعية في الطحال لمرضى السكري، ويمكن بعدها الاستغناء عن حقن الأنسولين في مرحلة لاحقة.
    وقالت خلال الندوة التي حضرها مجموعة من الأطباء والاستشاريين المتخصصين في مرض السكري أن مرض السكري يحدث نتيجة لاضطرابات في الأيض مما يؤدي إلي ارتفاع نسبة السكر في الدم الأمر الذي يؤدي بدوره إلى عدم القدرة على إنتاج الأنسولين بشكل طبيعي وستدعي استخدام حقن الأنسولين، مشيرة إلى إن الهدف من علاج مرض السكري بالخلايا الجذعية هو حماية الخلايا المتبقية وتجديد الخلايا لتصبح كافية لضبط مستوى السكر في الدم. إذ يجعل العلاج باستخدام الخلايا الجذعية المريض قادرا على تقليل الأنسولين وأدوية تقليل مستوى السكر في الدم بل ويصل الأمر في بعض الأحيان إلي التوقف عن تناولها، كما يعمل العلاج على تخفيف المضاعفات المزمنة لمرض السكري.
    وقد أثبتت الدراسات أن مرضى السكري الذين تبتر أطرافهم لا يعيشون أكثر من خمس سنوات في المتوسط، في حين أن العلاجات الحديثة بزراعة الخلايا الجذعية يمكن ان تشافي الأطراف المريضة وترجعها طبيعية، لافتة إلى ان هذه التقنية لا تزال تحت الدراسة والبحث الإكلينيكي، ولم تعمم علة نطاق واسع حتى الآن.
    وتأتي هذه الندوة في سياق التعاون مع جامعة جنتندو اليابانية بعد توقع مذكرة تفاهم تنص مذكرة التفاهم على فوائد الكرنب الاحمر لمرضى السكر محشى الكرنب وهل الخس بحث سبل التعاون لإجراء المزيد من الأبحاث الإكلينيكية على المرضى المصابين بالسكري وأمراض فقر الدم المنجلي والمرضى الذين يعانون من مشاكل في التنافس خلال النوم، في سياق اهتمام الجامعة بدراسة الأمراض المنتشرة في دول الخليج، للبحث عن حلول طبية وعلاجية حديثة من شأنها الحد من انتشار تلك الأمراض، ويشمل التعاون تبادل خبراء وأعضاء هيئة تدريس وطلبة الدراسات العليا بين الجامعتين، وتطوير المناهج بكلية الطب
    وفي سياق متصل، بحث أخيرا رئيس الجامعة مع وفد ياباني من شركتي كوبي اليابانية و"فيرست ستيم سال اليابان" سبل تعزيز التعاون مجال الأبحاث الإكلينيكية في زراعة الخلايا الجذعية، في سياق سعيي الجامعة للمساهمة في تطوير الأبحاث وتقنيات الخلايا الجذعية واستعمالها في العديد من التخصصات التي تهم المجتمع الخليجي، بالإضافة إلى تكوين صف من الكفاءات العلمية القادرة على أجراء تلك البحوث وتطبيق نتائجها في الحقل الطبي.

    أدوية جديدة لعلاج مرض السكري من النوع الثاني
    1- فليداقليبتينVildagliptin
    لاحظ العلماء أن إفراز الانسولين في الدم يزيداد حينما يتناول السكر عبر الفم بشكل أكبر مما هو الحال عند حقن سائل السكر عن طريق الوريد . وهذا قاد الباحثين إلى اكتشاف هرمون تفرزه خلايا الأمعاء يؤدي إلأى زيادة إفراز الانسولين من البنكرياس ويدعة هرمون إنكرتين ( (incretin). وقد لوحظ أن مرضى السكر من النوع الثاني يوجد لديهم عجز في إفراز هذا الهرمون .
    يعتبر عقار فليداقليبتين من الأدوية الجديدة التي يمكن استخدامها في المرضى المصابين بالنوع الثاني من السكر با لإضافة إلأى أدويتهم المعتادة . وهذا الدواء يخضع حاليا لتجارب سريريه على متطوعين من مرضى السكر في عدة مناطق من العالم تمهيدا لتسجيله من قبل ادارة الغذاء والدواء الأمريكية ( FDA) .
    ويمتص هذا الدواء بسرعة من الأمعاء عند أخذه عن طريق الفم . ويؤثر الطعام بشكل طفيف من سرعة امتصاصه . ويتحد مع بروتينات الدم بنسبة قليلة جدا . ويتم تحويله بواسطة الكبد إلى مركبات غير فعالة يتخلص منها الجسم عن طريق البول.
    2- اكسيناتيد Exinatide
    وهذا الدواء يعمل بنفس الية عمل عقار الفيلداقليبتين وهو مستخلص من مادة تتوفر في لعاب السحالي المتوحشة مننوع غيلا وقد أجيز حديثا من قبل ادارة الغذاء والدواء الأمريكية وهو متوفر حاليا في الولايات المتحدة الأمريكية فقط.
    وهو دواء يستخدم لمرضى النوع الثاني من السكر بالاضافة الة أدويتهم المعتادة عن طريق الحثن تحت الجلد قبل تناول وجبات الطعام الصباحية والمسائية .
    ويأمل المنتجون أن يثبت هذا الدواء جدارة تخوله أن يكون علاجا يتناوله المرضى بشكل منفرد دون الحاجة إلى تناول أدوية السكر الأخرى معه.
    التعديل الأخير تم بواسطة dodaloda; الساعة 01-08-2018, 01:06 PM.
يعمل...
X